Skip Navigation Links  
قائمة الموقع
رئيس وأعضاء مجلس القضاء
عن مجلس القضاء
رئيس مجلس القضاء
أخبار وفعاليات المجلس
خريطة الموقع
مواقع مرتبطة
تفقد سير العمل في عدد من المحاكم والنيابات بصعدة

السبت: 5/3/2022م


تفقد عضو مجلس القضاء الاعلى القاضي أحمد محمد العقيدة ورئيس محكمة استئناف محافظة صعدة القاضي عبدالله الديلمي اليوم، سير العمل في محكمة ونيابة الاستئناف والمحاكم والنيابات الابتدائية بالمحافظة.

حيث اطلعا ومعهما وكيل وزارة العدل للشؤون المالية والإدارية القاضي أحمد يحيى الكحلاني، على مستوى أداء المحاكم والنيابات الابتدائية "صعدة وسحار وهمدان".

وناقشت لقاءات خلال الزيارات مع رؤساء وقضاة المحاكم والنيابات والكادر الإداري، سير الأداء القضائي والصعوبات التي تواجه العمل في إنجاز قضايا المواطنين.

وفي اللقاء أكد عضو المجلس القاضي العقيدة، اهتمام السلطة القضائية بالمحاكم والنيابات لما من شأنه تعزيز العمل القضائي والبت في القضايا الواردة إليها.

وقال" على القضاة إدراك أنهم يخدمون أبناء المناطق التي قدّمت تضحيات في مواجهة العدوان، وإيلائها المزيد من الاهتمام، والعمل على إعداد دراسات لتوسيع المحاكم والنيابات وإيجاد معالجات لتغطية الكثافة السكانية بما يكفل تحقيق العدالة.

ولفت القاضي العقيدة إلى أن الكثير من المحاكم الواقعة في تلك المناطق تعرّضت للدمار والاستهداف من قبل العدوان .. مشيداً بجهود القضاة والعاملين فيها في ظل الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها الوطن.

كما أكد أن المرحلة الراهنة تتطلب بذل المزيد من الجهود وسرعة البت في قضايا المواطنين بتلك المديريات.

من جانبه أكد وكيل وزارة العدل استعداد الوزارة توفير متطلبات المحاكم والنيابات في المحافظة .. مشيراً إلى أن النزول إلى المحاكم يأتي للاطلاع عن قرب على الاحتياجات المستعجلة بما يسهم في تحسين مستوى الأداء القضائي والإداري.

ولفت القاضي الكحلاني إلى أهمية أتمتة العمل القضائي وإنجاز القضايا المنظورة .. مشيرا إلى الصعوبات التي تواجه العمل القضائي في ظل الأوضاع التي فرضها العدوان والحصار.

إلى ذلك اطلع عضو مجلس القضاء ورئيس محكمة استئناف صعدة ووكيل وزارة العدل، على المباني البديلة للمحاكم والنيابات والإجراءات والتجهيزات التي تمت بهذا الشأن.

كما اطلعوا على حجم الدمار الذي طال مبنى محكمة ونيابة الاستئناف جراء تعرضهما لعشرات الغارات منذ بداية العدوان.

واستمعوا من رؤساء المحاكم الابتدائية القاضي خالد الطويل والقاضي محمد العقيدة ورئيس المحكمة الجزائية القاضي جهاد الشاوش ووكلاء وأعضاء النيابات إلى إيضاح عن المتطلبات والاحتياجات الضرورية لتسهيل سير أداء المحاكم والنيابات وسرعة إنجاز قضايا المواطنين.

ووجه عضو مجلس القضاء، بسرعة اتخاذ اللازم لاستكمال تجهيز مبنى محكمة ونيابة استئناف المحافظة ليكون جاهزاً للعمل والبت في قضايا المواطنين.

كما تم زيارة الإصلاحية المركزية لتفقد أحوال السجناء وإطلاق سراح البعض منهم، وفقاً للقانون. 

رجوع