Skip Navigation Links  
قائمة الموقع
رئيس وأعضاء مجلس القضاء
عن مجلس القضاء
رئيس مجلس القضاء
أخبار وفعاليات المجلس
خريطة الموقع
مواقع مرتبطة
رئيس مجلس القضاء الأعلى يلتقي رئيس المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

الثلاثاء: 11/1/2022م


التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل اليوم، رئيس المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية شرف الدين الكحلاني، لمناقشة القضايا المرتبطة بحماية العاملين في القطاع الخاص وتطبيق قانون التأمينات الاجتماعية.

وفي اللقاء الذي حضره أمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي سعد هادي، ووكيل وزارة العدل للشؤون المالية والإدارية القاضي أحمد الكحلاني، ونائب رئيس المؤسسة العامة للتأمينات هيثم باصيد، أشاد القاضي المتوكل بجهود المؤسسة في سبيل توفير الرعاية والحماية الاجتماعية للعاملين في القطاع الخاص.

وأشار إلى ضرورة الاهتمام بحل الإشكالات التي تواجه المؤسسة ودعمها، بما في ذلك الاهتمام بقضايا التأمينات المنظورة أمام القضاء نظرا لطبيعتها التي تتطلب سرعة البت فيها.. لافتا إلى أنه سيتم النظر في إمكانية تخصيص قاض في أي محكمة كلما دعت الحاجة لذلك.

من جهته أبدى أمين عام مجلس القضاء، استعداد المجلس التعاون مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بما يكفل تطبيق النصوص القانونية التأمينية.

ولفت إلى ضرورة إيجاد رؤية مشتركة بين القضاء والمؤسسة لحل المشاكل المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية.

فيما ثمن رئيس المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تعاون مجلس القضاء مع المؤسسة بما يضمن حقوق العاملين في القطاع الخاص وتوفير الحماية والرعاية لهم وفقا للقانون.

واستعرض جملة من الخدمات التي تقدمها المؤسسة في ظل الظروف الراهنة، والتي تتمثل في استمرار صرف معاشات المتقاعدين والمتوفين والعاجزين عن العمل، رغم الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد.

وقدم شرحا عن الخطط التي نفذتها المؤسسة خلال الفترة الماضية، والتي أدت إلى تطور ملحوظ على مستوى الإصلاحات الإدارية والفنية والتقنية.

وجرى الاتفاق على عقد ورشة مشتركة تضم عددا من القضاة والمختصين بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للإطلاع على طبيعة العمل التأميني، ومناقشة القضايا المرتبطة بقانون التأمينات الاجتماعية والقوانين ذات الصلة، إضافة إلى الموافقة مخاطبة إدارة المعهد العالي للقضاء، بشأن طلب المؤسسة إدخال بعض مواد قانون التأمينات الاجتماعية في المنهج الدراسي لطلاب المعهد.

حضر اللقاء مدير عام الشؤون القانونية بالمؤسسة أمير الشامي. 

رجوع