Skip Navigation Links  
قائمة الموقع
كلمة رئيس المجلس
رئيس وأعضاء مجلس القضاء
عن مجلس القضاء
أخبار وفعاليات المجلس
خريطة الموقع
مواقع مرتبطة
السلطة القضائية تنجز 66بالمائة في المرحلة الأولى للرؤية وتحدد أولوياتها القادمة

السبت: 5/12/2020م


أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل أن السلطة القضائية ستظل صمام أمان الوطن في تحقيق العدالة للمواطنين والسند الحقيقي الذي يلجأ إليه الجميع لإنصاف المظلومين وردع الفساد والمفسدين.

وشدد القاضي المتوكل خلال الاجتماع الموسع الذي عقد اليوم بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية رئيس المكتب التنفيذي للرؤية محمود الجنيد، على أهمية الوقوف على ما تم إنجازه من مصفوفة الرؤية الوطنية وتحليل الوضع الراهن وتقييم وتحديد الأولويات للمرحلة الثانية    2021 - 2025 م  .

وأوضح رئيس مجلس القضاء بحضور رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي ووزير العدل القاضي الدكتور محمد الديلمي والنائب العام القاضي نبيل العزاني ورئيس هيئة التفتيش  القضائي القاضي أحمد الشهاري وأمين عام مجلس القضاء القاضي أحمد العقيدة ووزير الصناعة عبدالوهاب الدرة ونائب وزير العدل القاضي سعد هادي والمفتش العام بوزارة الداخلية العميد الركن عبدالحميد المؤيد، أن السلطة القضائية أنجزت العديد من الأهداف والأنشطة الواردة في مصفوفة الرؤية الوطنية ( المرحلة الأولى) حيث بلغت نسبة الإنجاز 66% إلى نهاية شهر نوفمبر من العام الجاري.

ولفت القاضي المتوكل إلى أن السلطة القضائية حددت أولوياتها للمرحلة المقبلة وخطة عملها  بما يكفل من الحد من التطويل في إجراءات التقاضي والحد من تصرفات المنتحلين لصفة الأمناء وما يكون سببا في إثارة المنازعات والمشاكل والإخلال بالسكينة العامة.

وأشار إلى أن هيئات السلطة القضائية أعدت تحليل الوضع الراهن  وتحديد أولويات احتياجها وعملها للمرحلة الثانية من الرؤية الوطنية للسلطة القضائية لما من شأنه الارتقاء بالعمل القضائي على كافة الصعد وتعزيز الرقابة القضائية والإدارية على مستوى كافة المحاكم والنيابات وتحقيق العدالة الناجزة .

وثمن جهود الجميع في السلطة القضائية والوحدة الفنية للرؤية الوطنية والمكتب التنفيذي للرؤية الوطنية وتعاونهم للوصول إلى ما تم إنجازه وإنجاح أهداف وأنشطة الخطة بشكل كبير.

من جانبه أشاد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية، بتقرير الإنجاز الخاص بالسلطة القضائية رغم العوائق.

وأشار إلى أن ما حصلت عليه السلطة القضائية من نسبة إنجاز يبعث على الاعتزاز والفخر ويعزز الآمال في النهوض بالعمل القضائي ويؤكد وجود إرادة وهمة عالية في السعي إلى تقديم العدالة القضائية للمواطنين على أكمل وجه.

وأكد الجنيد، أن القضاء يحظى باهتمام الدولة واحترام الجميع لاستقلاله لأنه سر قوة الدولة وحماية المجتمع.

واعتبر هذا الإنجاز نتيجة مثمرة للعمل المنهجي والمدروس الذي يحدث لأول مرة في اليمن وعلى مستوى الدولة ووحدات الخدمة العامة..  لافتا إلى أن تحليل الوضع الراهن لأجهزة الدولة أنجز خلال شهرين ونصف فقط.

وخلال الاجتماع قدمت الوحدة الفنية للرؤية الوطنية بمجلس القضاء عرض عن أهم إنجازات  السلطة القضائية بكل مكوناتها وهيئاتها تضمن عددا من المحاور والأهداف.

كما تضمن خلاصة أولويات السلطة القضائية للمرحلة الثانية من الرؤية الوطنية 2021 - 2025م وفقا لتحليل الوضع الراهن وأبرز المعوقات والحلول للوصول إلى الأهداف المنشودة. 

رجوع