Skip Navigation Links  
قائمة الموقع
كلمة رئيس المجلس
رئيس وأعضاء مجلس القضاء
عن مجلس القضاء
أخبار وفعاليات المجلس
خريطة الموقع
مواقع مرتبطة
عضو السياسي الاعلى الحوثي: يحذر الأمناء الشرعيين المتلاعبين

الاثنين : 16/11/2020م


امهل عضو المجلس السياسي الأعلى رئيس المنظومة العدلية محمد على الحوثي، الأمناء الشرعيين المتلاعبين إلى نهاية الأسبوع الجاري، للذهاب وزارة العدل والبحث الجنائي للإدلاء باعترافاتهم بكل ما ارتكبوه من مخالفات وإخلاء مسؤوليتهم عن كل ما أخذ عن طريقهم بدون وجه حق .

وحذر الحوثي الأمناء الشرعيين في كلمة له بالاجتماع الذي عقد اليوم بوزارة العدل بحضور رئيس الاستخبارات العسكرية اللواء عبدالله الحاكم وضم مدراء مكاتب التوثيق ورؤساء أقلام التوثيق بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء، بأن سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والتشهير بالأمناء المتلاعبين ومنتحلي الصفة عبر وسائل الإعلام الذين لن يستغلوا هذه المهلة.

وأكد أن تصحيح إجراءات الأمناء الشرعيين تعد معركة وطنية خاصة.. مشيرا إلى انه تم القبض على عدد من المزورين ومنتحلي صفة الأمين الشرعي بقضايا تحرير عقود مزيفة تخدم المرتزقة في دول العدوان.

ولفت إلى انه سيتم متابعة المزورين الفارين منتحلي صفة الأمين الشرعي عبر غرفة مشتركة تم تشكيلها من الاستخبارات العسكرية ووزارة الداخلية والأمن والمخابرات والجهات المختصة ، مبينا ان هناك مزورين من بعض ضباط الشرطة و أعضاء النيابة وشكاوى على بعض الكتبة تم تسليمها إلى مجلس القضاء الأعلى لبحثها والتحقق منها لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

وقال عضو المجلس السياسي الحوثي " أن متابعة وكشف الأمناء الشرعيين المزورين تعتبر معركة أمنية و إقتصادية ترتبط بالتلاعب بالقيمة والأصول العقارية للدولة والتي تمثل رافد اقتصادي هام ".

وحذر من المساس بأراضي الأوقاف والتلاعب بالأوقاف الأسرية من قبل بعض الأمناء والذين سيتم متابعتهم وضبطهم قانونيا .

وأضاف" أن القيادة السياسية لن تقبل أي شخص من منتسبي السلطة القضائية يسئ أو يقلل من سمعة وهيبة القضاء كون منتسبي السلطة القضائية عنوان للعدالة وقدوة لجميع الموظفين في مختلف الوزارات ."

وبين "أن العدالة أكبر من أي اعتبار يجب تحقيقها على كل من يثبت بالأدلة مخالفته وتورطه في أي قضية مهما كانت مكانته الإجتماعية ويجب تنفيذ العقوبات الشرعية والقانونية ضد كل مرتكب جريمة من الجرائم المتعددة ومنها التزوير وسرقة المال العام والخاص والسطو على الأراضي والعقارات أراضي الأوقاف ".

ولفت عضو المجلس السياسي الأعلى رئيس المنظومة العدلية محمد علي الحوثي إلى أهمية التعامل مع المقترحات المقدمة من مختلف منتسبي السلطة القضائية وجميع شرائح المجتمع بخصوص ضبط الأمناء المزورين ومنتحلي الصفة وضبط عملية التوثيق وتحرير التصرفات العقارية.

من جانبه أوضح رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي احمد يحيى المتوكل حرص السلطة القضائية على متابعة الجهات المعنية في تفعيل الدور الرقابي والإشرافي والتفتيش على أعمال الموثقين والأمناء الشرعيين المعتمدين .

وأكد ضرورة الألتزام بسلامة الإجراءات القانونية لمكاتب التوثيق على مستوى المحاكم والمعنيين بالسجل العقاري والأمناء الشرعيين المعتمدين والمصادقة عليها في الجهات المعنية .

بدوره أوضح نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن اللواء جلال الرويشان أن 80-90% من القضايا الأمنية تتعلق بالنزاعات على الأراضي وحول المحررات والعقود المحررة من قبل الأمناء الشرعيين .

وأشار إلى أن تحلي الأمين الشرعي بالصفات المطلوبة وسلامة وصحة إجراءات المحررات والتصرفات العقارية يسهم في حفظ الأمن وضبط الجريمة ومنع وقوعها .

فيما أشار وزير العدل القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي في الاجتماع الذي حضره نائب وزير العدل القاضي سعد أحمد هادي ووكيل الوزارة لقطاع المحاكم و التوثيق القاضي احمد عباس الجرافي و رئيس هيئة شؤون القبائل حنين قطنية, إلى أن المخالفين ومن يثبت تلاعبهم من مدراء ورؤساء أقلام التوثيق سيتم متابعتهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وتطرق إلى أنه سيتم سحب السجلات القديمة وإغلاقها بمحاضر رسمية وتوزيع سجلات جديدة تتضمن بيانات وأختام سرية و بطائق الكترونية للأمناء الشرعيين المعتمدين لدى الوزارة عبر رؤساء أقلام التوثيق .

ولفت إلى أن اتخاذ هده الإجراءات سيحد من التلاعب بالتصرفات العقارية .. مشدد على ضرورة تحري نطاق الاختصاص المكاني للأمناء الشرعيين لتثبيت حقوق الناس .

حضر الاجتماع رئيس المكتب الفني القاضي عبد الرحمن الشاحذي ومدير عام التوثيق احمد القبلاني. 

رجوع
     
مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي محمد حسن الارياني
رئيس مجلس القضاء يتفقد سير العمل بمحكمة ونيابة جنوب شرق الامانة
مجلس القضاء يقر التسويات القانونية المستحقة للكادر الإداري بالسلطة القضائية ويدين ما أقدم عليه النظام البحريني من تطبيع العلاقات مع العدو الصهيوني
رئيس مجلس القضاء يهنئ قائد الثورة بالعيد السادس لثورة 21 سبتمبر
مجلس القضاء الأعلى يدشن مرحلة تحليل الوضع الراهن
السلطة القضائية تحتفي بالعيد السادس لثورة 21 سبتمبر والعيد الـ58 لثورة 26سبتمبر
مجلس القضاء الأعلى يقر اللائحة التنظيمية لهيئة التفتيش القضائي
الرئيس المشاط يناقش مع رئيس مجلس القضاء أوضاع السلطة القضائية
الرئيس المشاط يترأس اجتماعاً لقيادات السلطة القضائية
مجلس القضاء يقر عقوبة تأديبية بحق أحد أعضاء النيابة العامة
رئيس مجلس القضاء الأعلى يؤكد أهمية دور الهيئات القضائية في تقريب العدالة
مجلس القضاء يقر عقوبة تأديبية بحق أحد أعضاء السلطة القضائية
أمانة مجلس القضاء الأعلى تسلم نتائج تحليل الوضع الراهن
برعاية رئيس القضاء ...تدشين فعاليات الاحتفاء بذكرى المولد النبوي بهيئات وأجهزة السلطة القضائية
بحضور رئيس مجلس القضاء مكتب النائب العام يقيم فعالية إحتفائية بذكرى المولد النبوي
لقاء بصنعاء يناقش تعزيز التعاون القضائي والأمني
بحضور رئيس القضاء ووزير العدل فعالية إحتفائية بمحكمتي الأمانة ومحافظة صنعاء بذكرى المولد النبوي
في احتفائية السلطة القضائية المركزية : محمد علي الحوثي الاحتشاد بميدان السبعين سيكون الرد القوي على الإساءة للرسول
مجلس القضاء يوافق على إعداد مشروع نصوص قانونية تجرم المساس بالرسول الكريم
رئيس مجلس القضاء يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى بالمولد النبوي
لقاء قضائي أمني يناقش سير عمل أجهزة المنظومة العدلية
مجلس القضاء يقر عدداً من القرارات المتعلقة بالشأن القضائي
أجهزة السلطة القضائية تقدم قافلة مالية لدعم التصنيع الحربي والمرابطين بالجبهات
مجلس القضاء يطلع على عدد من التظلمات لبعض القضاة
مجلس القضاء يؤكد ضرورة تصدي المنظومة العدلية للقضايا المخلة بالسكينة العامة
مجلس القضاء الأعلى يناقش عدداً من المواضيع القضائية