Skip Navigation Links  
قائمة الموقع
كلمة رئيس المجلس
رئيس وأعضاء مجلس القضاء
عن مجلس القضاء
أخبار وفعاليات المجلس
خريطة الموقع
مواقع مرتبطة
قيادات السلطة القضائية تناقش سبل تطوير الأداء القضائي

الاحد: 30/8/2020م


عقد بصنعاء اليوم اجتماع موسع ضم رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل ووزير العدل القاضي الدكتور محمد الديلمي والنائب العام القاضي نبيل العزاني ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري.

ناقش الاجتماع الذي حضره نائب وزير العدل القاضي سعد أحمد هادي ووكيل الوزارة لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي ورؤساء المحاكم والنيابات الاستئنافية والابتدائية بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء، سبل تطوير الأداء القضائي على مستوى المحاكم والنيابات ومختلف أجهزة الضبط القضائي.

وفي الاجتماع القيت كلمات من رئيس مجلس القضاء الأعلى ووزير العدل والنائب العام ورئيس هيئة التفتيش القضائي، اكدت عل. أهمية العمل بتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط الخاصة بتطوير الأداء القضائي ومعالجة الاختلالات أينما وجدت وتعزيز الرقابة الإلهية والذاتية للقضاة ورسم الأسس والمنطلقات بهدف الرفع من هيبة القضاء في أوساط المجتمع للوصول إلى قضاء عادل وسريع.

وحثت الكلمات على ضرورة رفع مستوى الأداء والإنجاز بما يكفل الوصول للعدالة وسرعة البت في القضايا المنظورة والمستعجلة والمتعثرة وقضايا التنفيذ وسرعة تنفيذ الأحكام النهائية والباتة.

وشددوا على أهمية الالتزام بالدوام الرسمي وضرورة العمل التكاملي والتنسيق بين المحاكم والنيابات والتحلي بروح المسؤولية الدينية والوطنية والأخلاقية لتحقيق العدالة لطالبيها.

وأشارت الكلمات إلى ما تتعرض له بلادنا من عدوان غاشم وحصار ظالم ما يتطلب مضاعفة الجهود لتجاوز التحديات التي تواجه السلطة القضائية بما يسهم في التخفيف من معاناة المواطنين وتحقيق العدالة الناجزة والعاجلة لطالبيها.

وتطرقت الكلمات إلى أهمية تعزيز الثقافة الإيمانية لمنتسبي السلطة القضائية من خلال عقد الدورات الثقافية من منطلق أن العمل القضائي يهدف إلى تحقيق العدالة في المجتمع.

تخلل الاجتماع نقاشات حول الصعوبات التي تواجه سير العمل القضائي والمعالجات المقترحة لتجاوزها وفق الإمكانات المتاحة بما يحقق حماية مصالح المجتمع والحفاظ على الحقوق الخاصة والعامة. 

رجوع