Skip Navigation Linksالصفحة الأولى > أخبار وفعاليات المجلس  
قائمة الموقع
كلمة رئيس المجلس
رئيس وأعضاء مجلس القضاء
عن مجلس القضاء
أخبار وفعاليات المجلس
خريطة الموقع
مواقع مرتبطة
رئيس مجلس القضاء يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الاعلى السبت: 23/5/2020م
رفع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط وأعضاء المجلس السياسي بمناسبة العيد الوطني الثلاثين للجمهورية اليمنية 22 مايو وحلول عيد الفطر المبارك جاء فيها: يطيب لي أن أتقدم إليكم أصالة عن نفسي ونيابة عن أعضاء مجلس القضاء وكافة منتسبي السلطة القضائية، بأسمى وأزكى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة العيد الوطني الثلاثين للجمهورية اليمنية 22 مايو، وحلول عيد الفطر المبارك، سائلاً الله العلي القدير أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال، وأن يرزقنا جميعا حسن التوفيق والسداد في القول والعمل لما فيه نهضة اليمن، وخير وصلاح البلاد والعباد.
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي العلامة عبدالله بن علي الجنداري الخميس :21/5/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى القاضي العلامة عبدالله بن علي بن أحمد الجنداري عضو المحكمة العليا سابقا الذي وافاه الأجل اليوم عن عمر ناهز الـ 92عاماً قضى معظمه في خدمة الوطن في مجال القضاء. وأشاد المجلس في بيان النعي بمناقب الفقيد خلال مسيرة حياته العملية في نشر قيم العدالة بين الناس من خلال الأعمال القضائية التي تقلدها
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضيين العامري والزرغمي الاربعاء: 20/5/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى، القاضي علي قائد العامري عضو نيابة بني مطر الابتدائية بمحافظة صنعاء والقاضي أحمد يحيى عباس الزرغمي عضو النيابة الجزائية بمحافظة اب، اللذين وافاهما الأجل بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن بمجال القضاء.
تفاصيل
مجلس القضاء ينعي القاضي علي علوي الحمزي 19/5/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى، القاضي علي علوي محمد الحمزي رئيس نيابة استئناف محافظة تعز، الذي وافاه الأجل عن عمر ناهز الـ 58 عاما بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن في مجال القضاء. وأشاد مجلس القضاء في بيان النعي بمناقب الفقيد خلال حياته العملية، حيث كان قاضيا مشهودا له بالنزاهة والإخلاص في كافة الأعمال القضائية التي شغلها في النيابة العامة أهمها رئيسا لنيابة استئناف محافظة تعز، وعضوا في نيابة استئناف تعز ووكيل نيابة شرق تعز وكذا وكيل نيابة الغيظة الأبتدائية بمحافظة المهرة، بالإضافة
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي محمد أحمد جحاف الاحد : 10/5/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى، القاضي محمد أحمد يحيى جحاف عضو محكمة استئناف الحديدة سابقا الذي وافاه الأجل اليوم عن عمر ناهز الـ 85عاما بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن في مجال القضاء.
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي علي عوض الاربعاء : 6/5/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى، القاضي علي علي مصلح عوض عضو المحكمة العليا الذي وافاه الأجل اليوم عن عمر ناهز الـ 68عاما بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن في مجال القضاء .
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي عبدالله الجمرة السبت: 25/4/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى، القاضي عبدالله بن علي الجمرة، رئيس هيئة رفع المظالم بمكتب رئاسة الجمهورية سابقاً الذي وافاه الأجل عن عمر ناهز الـ 89 عاما بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل في مجال القضاء. وأشاد بيان النعي بمناقب الفقيد التي جسدها خلال مشوار حياته العملية حيث كان نموذجا مشرفا لرجل القضاء المسؤول والنزيه المتفاني في أداء واجبه خدمة لوطنه ومجتمعه.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء يرفع برقية تهنئة لقائد الثورة ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الخميس : 23/4/2020م
رفع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط وأعضاء المجلس بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.
تفاصيل
مجلس القضاء يقر نقل أعضاء من السلطة القضائية للعمل في بعض المحاكم والنيابات الاثنين : 13/4/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الاعتيادي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الاجتماع ناقش المجلس عددا من المواضيع المتعلقة بسير عمل القضاة المكلفين بالقضايا المستعجلة خلال الإجازة القضائية وكذا سير عمل اللجان المكلفة بمتابعة أوضاع السجون والسجناء واتخذ
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي عباس الشرعي الاحد : 12/4/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى، القاضي عباس أحمد حسين الشرعي رئيس الشعبة الشخصية بمحكمة استئناف محافظة صعدة سابقاً الذي وافاه الأجل عن عمر ناهز الـ 83 عاما بعد حياة حافلة بالعطاء في مجال القضاء.
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي إسماعيل أبو طالب السبت: 11/4/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى، القاضي إسماعيل علي شرف أبو طالب رئيس الشعبة المدنية بمحكمة استئناف محافظتي صنعاء والجوف الذي وافاه الأجل اليوم عن عمر ناهز الـ 60 عاما بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن في مجال القضاء . وأشاد مجلس القضاء في بيان النعي بمناقب الفقيد الذي يعد أحد رجالات القضاء المخلصين في كافة المهام القضائية التي أوكلت إليه والتي كان من أبرزها رئيسا لمحكمة الشغادرة الابتدائية في محافظة حجة ورئيسا لمحكمة برع الابتدائية محافظة الحديدة ورئيسا للشعبة المدنية بمحكمة استئناف محافظة عمران، ثم رئيسا للشعبة المدنية بمحكمة استئناف محافظتي صنعاء والجوف حتى وفاته.
تفاصيل
مجلس القضاء يناقش سير أعمال القضاء المستعجل خلال الإجازة القضائية الاثنين : 6/4/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الاعتيادي اليوم، برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. ناقش المجلس عددا من المواضيع المتعلقة بسير أعمال القضاء المستعجل خلال الإجازة القضائية لشهر شعبان الجاري وأقر استمرار عمل قضاة
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء يرأس اجتماع للجنة المكلفة بمتابعة أوضاع السجون والسجناء الاحد: 5/4/2020م
عقد اليوم بصنعاء اجتماع برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، للجنة المكلفة بمتابعة أوضاع السجون والسجناء. تطرق الاجتماع بحضور النائب العام القاضي نبيل العزاني ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري وأمين عام مجلس القضاء القاضي أحمد العقيدة، إلى الجوانب المتصلة بالإفراج عن من يستحق من السجناء تنفيذا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى وقرارات اجتماعات اللجنة القضائية الأمنية
تفاصيل
مجلس القضاء ينعي القاضي علي حسين الدباء السبت: 4/4/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى، القاضي علي حسين الدباء عضو نيابة استئناف أمانة العاصمة، الذي وافاه الأجل اليوم عن عمر ناهز الـ 62 عاما قضى معظمه في خدمة الوطن في مجال القضاء.
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي علي المهلل الجمعة : 3/4/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى، القاضي علي عبدالواحد المهلل عضو المحكمة العليا الذي وافاه الأجل اليوم عن عمر ناهز الـ 69 عاماً، بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل في المجال القضائي. وأشاد مجلس القضاء، في بيان النعي بمناقب الفقيد الذي تدرج في عدة مناصب قضائية كان آخرها عضوا في المحكمة العليا.
تفاصيل
الاجتماع القضائي الأمني الثاني يواصل مناقشة قضايا السجناء الاثنين: 30/3/2020م
واصل الاجتماع القضائي الأمني الثاني برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل اليوم، مناقشة أوضاع السجناء والسجون والإصلاحيات والجوانب المتصلة بسرعة الإفراج عن من يستحق تنفيذا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى في هذا الشأن.
تفاصيل
اجتماع قضائي أمني برئاسة القاضي المتوكل لمعالجة قضايا السجناء الخميس: 26/3/2020م
ناقش اجتماع قضائي أمني اليوم، برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، أوضاع السجون والسجناء والجوانب المتصلة بسرعة الإفراج عن من يستحق منهم بحسب القانون. وفي الاجتماع الذي ضم وزير العدل القاضي محمد الديلمي والنائب العام القاضي نبيل العزاني ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري ورئيس مصلحة السجون اللواء عبدالله الهادي ووكيل جهاز الأمن والمخابرات اللواء فواز نشوان ورئيس الغرفة التجارية محمد صلاح، تم مناقشة قضايا السجناء ووضع السجون ومعالجة الحالات التي سيتم الأفراج عنها تنفيذا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى الخاصة بتشكيل لجنة مشتركة برئاسة مجلس القضاء وعضوية وزارة العدل والنيابة العامة ووزارة الداخلية للنظر في أوضاع السجون والسجناء ووضع خطة للإفراج عن كافة السجناء غير المحكومين والموقوفين على ذمة قضايا جنائية.
تفاصيل
مجلس القضاء يقر عددا من الإجراءات لمواجهة كورونا الاثنين: 23/3/2020م
عقد مجلس القضاء الاعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الاجتماع استمع المجلس إلى تقرير من رئيس مصلحة السجون، عن أوضاع السجناء وما تعانيه السجون والإصلاحيات من إزدحام في الظروف الحالية. وبعد نقاش مستفيض وجه المجلس النائب العام، بتفعيل دور النيابة العامة والعمل على مراجعة أوضاع السجناء على ذمة أحكام قضائية بالتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة وتنفيذ السياسات والضوابط التي سبق للمجلس إقرارها لتعزيز عملية الإفراج على المحكوم عليهم بعقوبات تعزيرية وأمضوا ثلاث أرباع المدة في الجرائم الجسيمة أو نصف المدة في الجرائم غير الجسيمة والسعي لتوفير المساعدات المالية للمعسرين ويترتب على ذالك الافراج عنهم والتسريع في ذلك كله بالنظر إلى الوباء المستجد "فيروس كورونا". وأوصى المجلس وزارة الصحة العامة والسكان، العمل على توفير ما يلزم للسجون والسجناء من وسائل الوقاية من الوباء.
تفاصيل
هيئة التفتيش القضائي تصدر تعميماً بشأن الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا السبت: 21/3/2020م
أصدرت هيئة التفتيش القضائي اليوم تعميم بناء على توجيه رئيس مجلس القضاء الأعلى، بشأن الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء فيروس كورونا الطارئ في
تفاصيل
مجلس القضاء يستمع لنتائج زيارة قيادة السلطة القضائية للمحاكم والنيابات بعدد من المحافظات الاثنين: 16/3/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم، برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الاجتماع استمع المجلس إلى تقرير رئيس المجلس بشأن نتائج زيارته ومعه وزير العدل ورئيس هيئة التفتيش القضائي ووكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق وتفقدهم سير العمل القضائي والإداري في عدد من المحاكم والنيابات الاستئنافية والابتدائية بمحافظات حجة والحديدة وريمة وتعز وإب وذمار والبيضاء، ومستوى الانضباط في تنفيذ مهامها القضائية والإدارية وتلمس شكاوى المواطنين، وأوصى المجلس باتخاذ الإجراءات اللازمة في ضوء نتائج الزيارة.
تفاصيل
قيادة السلطة القضائية تطلع على نشاط المحاكم والنيابة في البيضاء الاحد: 15/3/2020م
ناقش اجتماع بمحافظة البيضاء برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل وحضور وزير العدل القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري، نشاط محكمة الاستئناف بالبيضاء. وتطرق الاجتماع الذي ضم وكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي ورئيس محكمة إستئناف البيضاء القاضي ساري العجيلي ورئيس النيابة القاضي ابراهيم الديلمي ومدير أمن المحافظة العميد عبدالله العربجي، إلى مستوى الأداء بالمحاكم الابتدائية والنيابة العامة وأوضاع السجناء بالإصلاحية المركزية
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء ووزير العدل والقائم بأعمال محافظ ذمار يتفقدون العمل بمحاكم ذمار الاحد: 15/3/2020م
تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل ومعه وزير العدل القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري والقائم بأعمال محافظ ذمار مجاهد العنسي اليوم، سير الأداء في عدد من المحاكم بمحافظة ذمار. وخلال الزيارة التي رافقهم فيها ووكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد الجرافي، أكد رئيس مجلس القضاء ووزير العدل، أهمية الإسراع في إنجاز القضايا والعمل على تسهيل إجراءات التقاضي وإنصاف المظلومين والارتقاء بدور القضاء.
تفاصيل
اجتماع برئاسة رئيس مجلس القضاء يناقش أداء المحاكم والنيابات بمحافظة إب الاربعاء : 11/3/2020م
ناقش إجتماع اليوم بمحافظة إب، برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، الجوانب المتعلقة بسير أداء المحاكم والنيابات بالمحافظة في إطار المرحلة اﻷولى من الرؤية الوطنية. وأستعرض الاجتماع الذي حضره وزير العدل القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري ومحافظ إب عبدالواحد صلاح ووكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد الجرافي، آلية تفعيل دور الأجهزة القضائية في تحقيق العدل وتعزيز عوامل الصمود.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء ووزير العدل ورئيس هيئة التفتيش يزورون المجمع القضائي بالحوبان الثلاثاء: 10/3/2020م
قام رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل ومعه وزير العدل القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري ومحافظ تعز سليم المغلس اليوم، بزيارة للمجمع القضائي بالحوبان. وأطلعوا ومعهم وكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي، على سير العمل في المجمع القضائي.
تفاصيل
قيادة السلطة القضائية تتفقد سير العمل في محاكم ونيابات محافظة ريمة الاثنين: 9/3/2020م
تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيی المتوكل ووزير العدل القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري اليوم، سير العمل في محاكم ونيابات محافظة ريمة.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء ووزير العدل ورئيس هيئة التفتيش يتفقدون سير العمل القضائي بالحديدة الاحد: 8/3/2020م
تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيی المتوكل ووزير العدل القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري اليوم سير العمل في المحاكم والنيابات بمحافظة الحديدة . حيث أطلعوا في مستهل زيارتهم التي رافقهم فيها وكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي، علی سير العمل بمحكمة إستئناف محافظة الحديدة ومستوى الأداء وتنفيذ الإجراءات لمجمل المهام القضائية والإدارية والمالية وتوثيق المحررات.
تفاصيل
قيادة السلطة القضائية تتفقد سير العمل القضائي بمحافظة حجة السبت: 7/3/2020م
تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيی المتوكل ووزير العدل القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري اليوم، سير العمل القضائي بمحافظة حجة. حيث أطلعوا خلال الزيارة التي رافقهم فيها وكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي، علی سير العمل بمحكمة إستئناف محافظة حجة ومستوى الانضباط
تفاصيل
افتتاح ورشة في التخطيط القومي لقيادات السلطة القضائية الثلاثاء: 3/3/2020م
افتتح عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل اليوم ورشة عمل لقيادات السلطة القضائية في التخطيط الإستراتيجي القومي، نظمتها الوحدة الفنية للرؤية الوطنية بالسلطة القضائية بالتعاون مع الفريق الاستشاري للرؤية.
تفاصيل
مجلس القضاء يستعرض تقرير الإنجاز السنوي لهيئة التفتيش القضائي الاثنين: 2/3/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم، برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل . وفي الاجتماع ناقش المجلس، التقرير المقدم من اللجنة المكلفة لدراسة وفحص التظلمات المقدمة من بعض أعضاء السلطة القضائية بخصوص من لم تشملهم الترقيات والتسويات الصادرة بالقرار الجمهوري رقم 115 لسنة 2019م واتخذ بشأنها القرارات المناسبة وفقا للقانون .
تفاصيل
مجلس القضاء ينعي القاضي عبدالله عثمان الروبي الثلاثاء: 25/2/2020م
نعى مجلس القضاء الاعلى وفاة القاضي عبدالله عثمان الروبي وكيل نيابة استئناف تعز  الذي وافاه الأجل عن عمر ناهز 68 عاماً ، بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن في مجال القضاء .
تفاصيل
مجلس القضاء يوافق على نقل عدد من أعضاء السلطة القضائية لسد الشواغر الاثنين: 24/2/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه اليوم، برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الاجتماع اطلع المجلس، على مذكرتي النائب العام ورئيس هيئة التفتيش القضائي بشأن ترشيح عدد من القضاة وأعضاء النيابة العامة لسد الشواغر في بعض المحاكم والنيابات، أقر المجلس الترشيحات بعد إجراء المناقشة اللازمة.
تفاصيل
مجلس القضاء يقر توزيع الدفعة 22 من خريجي المعهد العالي للقضاء على النيابة العامة السبت: 22/2/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعا استثنائيا اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الاجتماع أقر المجلس توزيع الدفعة الـ 22 من خريجي المعهد العالي للقضاء للعمل في عضوية النيابة العامة بناء على مذكرة الترشيح المرفوعة من النائب العام وفقا لإحتياجات النيابات الابتدائية في المحافظات وفي ضوء قرار رئيس المجلس السياسي الأعلى رقم 22 لعام 2020م بتعيين الدفعة (22) بوظيفة وكيل نيابة (ب) وفقا لما تم رفعه من مجلس القضاء الأعلى.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء ووزير العدل يتفقدان سير العمل القضائي بعمران الاربعاء : 19/2/2020م
تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل اليوم ومعه وزير العدل الدكتور القاضي محمد الديلمي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري, سير العمل في عدد من المحاكم الابتدائية والجزائية والنيابات بمحافظة عمران.
تفاصيل
مجلس القضاء ينعي القاضي حمود طاهر القاسمي الثلاثاء: 18/2/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى، القاضي حمود طاهر القاسمي عضو المحكمة العليا الذي وافاه الأجل عن عمر ناهز الـ61 عاماً ، بعد حياة حافلة بالعطاء لخدمة الوطن في مجال القضاء .
تفاصيل
مجلس القضاء يطلع على خطتي عمل المحكمة العليا ووزارة العدل الاثنين: 17/2/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه اليوم، برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي بداية الاجتماع أدان مجلس القضاء، جريمة استهداف طيران العدوان السعودي المدعوم أمريكيا وصهيونيا لمنازل المواطنين في مديرية المصلوب بمحافظة الجوف والتي راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى بينهم نساء وأطفال، واعتبرها
تفاصيل
مجلس القضاء يستمع إلى نتائج زيارة رئيس المجلس ووزير العدل الى محافظة صعدة الاثنين : 10/2/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الاجتماع استمع المجلس إلى إحاطة رئيس المجلس بشأن نتائج زيارته ووزير العدل، لمحاكم ونيابات
تفاصيل
مجلس القضاء يستمع إلى نتائج زيارة رئيس المجلس ووزير العدل الى محافظة صعدة الاثنين : 10/2/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الاجتماع استمع المجلس إلى إحاطة رئيس المجلس بشأن نتائج زيارته ووزير العدل، لمحاكم ونيابات
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء ووزير العدل يتفقدان سير العمل بمحاكم ونيابات صعدة السبت: 6/2/2020م
أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل حرص المجلس السياسي الأعلى والسلطة القضائية على تفعيل دور القضاء والرفع من مستوى الأداء. وحث رئيس مجلس القضاء خلال تفقده ومعه وزير العدل القاضي الدكتور محمد الديلمي اليوم محاكم ونيابات محافظة صعدة ولقائهما قضاة وموظفي محكمة ونيابة استئناف المحافظة، على الاهتمام بقضايا السجناء وسرعة التصرف في القضايا المتعثرة .
تفاصيل
مجلس القضاء ينعي القاضي عبد الله مهيوب اليوسفي الخميس: 6/2/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى القاضي عبدالله مهيوب اليوسفي رئيس نيابة استئناف بمحافظة تعز سابقا، الذي وافاه الأجل عن عمر ناهز الـ60 عاما بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن في مجال القضاء. وأشاد مجلس القضاء في بيان النعي بمناقب الفقيد
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور دائرة القضاء العسكري الاربعاء: 5/2/2020م
اطلع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل ووزير العدل القاضي الدكتور محمد الديلمي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري اليوم، على سير العمل في دائرة القضاء العسكري بوزارة الدفاع.
تفاصيل
مجلس القضاء يقر خطة هيئة التفتيش القضائي للعام 2020م الاثنين: 3/2/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء يشرف على توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل والاتصالات الثلاثاء: 28/1/2020م
وقع بمجلس القضاء الأعلى اليوم على مذكرة تفاهم وتعاون بين وزارتي العدل والاتصالات وتقنية المعلومات للربط الشبكي ونظم المعلومات وربط دوائر الجهات القضائية بشبكة موحدة وآمنة لتسهيل عمل القضاء. وتضمنت الاتفاقية التي أشرف عليها رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل والتوقيع عليها من وزيري العدل القاضي الدكتور محمد الديلمي والاتصالات المهندس مسفر النمير، تطوير مجالات التعاون بين الوزارتين والجهات التابعة لهما وهيئات وأجهزة السلطة القضائية. وركزت الاتفاقية على انجاز جوانب الربط الشبكي وأنظمة المعلومات والمجال التدريبي وتنمية الخبرات ومكافحة جرائم تقنيات المعلومات بالجهاز القضائي لما لها من دور في تحسين أداء السلطة القضائية وضمان سرعة الرقابة والمتابعة في المنظومة العدلية.
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى يوافق على مد نطاق اختصاص النيابة والمحكمة الجزائية وشعبتها بأمانة العاصمة الاثنين: 27/1/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل.
تفاصيل
مجلس القضاء يوافق على استكمال الإجراءات لتعيين الدفعة 22 الاثنين: 20/1/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي بداية الاجتماع رحب رئيس مجلس القضاء الأعلى بالأعضاء الجدد ..متمنيا لهم النجاح في أعمالهم وأن يكونوا رافدا مهما للمجلس في أداء مهامه .
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى ووزارة العدل يكرمان أسر شهداء السلطة القضائية الخميس : 16/1/2020م
كرم مجلس القضاء الأعلى ووزارة العدل اليوم بالتعاون مع مكتب النائب العام أسر شهداء السلطة القضائية في ختام فعاليات الذكرى السنوية للشهيد. وفي حفل التكريم أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل أهمية تكريم أسر الشهداء من منتسبي السلطة القضائية الذين كان لهم شرف المشاركة مع أبطال الجيش واللجان الشعبية في مواجهة العدو في جبهات وميادين العزة والكرامة.
تفاصيل
صدور عددا من القرارات الجمهورية بتعيينات في السلطة القضائية الاربعاء : 15/1/2020م
صدور عددا من القرارات الجمهورية بتعيينات في السلطة القضائية صدر اليوم القرار الجمهوري رقم ( ١ ) لسنة 2020 بتعيين القاضي الدكتور محمد محمد عبدالله الديلمي وزيرا للعدل . كما ‏صدر اليوم قرار رئيس المجلس السياسي الأعلى رقم ( 3 ) لسنة 2020 بتعيين القاضي أحمد عبدالله عقبات نائباً ثانياً لرئيس المحكمة العليا عضوا في مجلس القضاء الأعلى. وصدر اليوم قرار رئيس المجلس السياسي الأعلى رقم ( 4 ) لسنة 2020 بتعيين القاضي أحمد محمد العقيدة أمينا عاما لمجلس القضاء الأعلى. كما صدر اليوم قرار رئيس المجلس السياسي الأعلى رقم ( 5 ) لسنة 2020 بتعيين القاضي احمد علي الشهاري رئيسا لهيئة التفتيش القضائي
تفاصيل
مجلس القضاء ينعي القاضي محمد لطف الصباحي الاربعاء: 15/1/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى، القاضي محمد لطف الصباحي رئيس مكتب رفع المظالم برئاسة الجمهورية سابقا الذي وافاه الأجل عن عمر ناهز الـ90 عاماً، بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن والقضاء.
تفاصيل
الرئيس المشاط يرأس اجتماعا لمجلس القضاء الأعلى الاربعاء: 15/1/2020م
رأس فخامة الأخ المشير مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى اليوم، اجتماعاً لمجلس القضاء الأعلى. جرى خلال الاجتماع مناقشة الجوانب المتصلة بالتدوير القضائي بما يُعيد النشاط للمنظومة القضائية.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء يتفقد سير العمل القضائي بمحكمتي دمت والرضمة الثلاثاء: 14/1/2020م
تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل ومعه رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد محمد العقيدة ووكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد الجرافي اليوم، سير العمل القضائي ومستوى الانضباط في محكمة ونيابة دمت الابتدائية بمحافظة الضالع ومحكمة الرضمة الابتدائية بمحافظة اب.
تفاصيل
مجلس القضاء يناقش التقرير التحليلي للإحصائية القضائية للعام 1440هـ الاثنين: 13/1/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الاجتماع ناقش المجلس مذكرة النائب العام بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار قرار بإعادة توزيع حاملي الدرجات القضائية المسكوت عنهم والعاملين في الجانب الإداري في مختلف هيئات وأجهزة السلطة القضائية للعمل في المحاكم والنيابات، وكلف هيئة التفتيش القضائي بتنفيذ قرار المجلس السابق بهذا الشأن والرفع بذلك للمجلس في الجلسة القادمة .
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء يفتتح معرض شهداء السلطة القضائية الاحد: 12/1/2020م
أفتتح رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل ومعه رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي ووزير العدل القاضي أحمد عقبات اليوم، معرض شهداء السلطة القضائية بديوان وزارة العدل تزامنا مع الذكرى السنوية للشهيد.
تفاصيل
تدشين خطة المرحلة الأولى لتنفيذ الرؤية الوطنية 2020 بالمنظومة العدلية الاحد: 12/1/2020م
دشن رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل ورئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي ومعهما نائبا رئيس الوزراء لشؤون الأمن والدفاع الفريق جلال الرويشان وشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد اليوم خطة المرحلة الأولى لتنفيذ الرؤية الوطنية 2020م في المنظومة العدلية. وفي التدشين أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى، أن المنظومة العدلية " السلطة القضائية والأمن"، تٌعد الأساس والركن الوثيق لقيام الدولة باعتبار أن العدل أساس الحكم.
تفاصيل
قيادة السلطة القضائية تزور ضريح الرئيس الشهيد الصماد وروضات الشهداء بسنحان السبت: 11/1/2020م
زارت قيادة هيئات وأجهزة السلطة القضائية اليوم ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه في ميدان السبعين وعدد من روضات الشهداء في مديرية سنحان في إطار الذكرى السنوية للشهيد. وخلال الزيارة وضع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل ومعه رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي ووزير العدل القاضي أحمد عقبات والنائب العام القاضي نبيل الغزاني ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد العقيدة وأمين عام مجلس القضاء القاضي محمد الديلمي ونائب وزير العدل عضو المجلس القاضي سعد هادي وعضو مجلس القضاء القاضي عبد الله عجاج ووكيلا وزارة العدل القاضي أحمد الجرافي والقاضي أحمد الكحلاني ونائب رئيس هيئة التفتيش القضائي لقطاع المحاكم القاضي أحمد الشهاري، أكليلاً من الزهور على ضريح الرئيس الصماد ورفاقه وقرأوا الفاتحة على أرواحهم. وفي الزيارة التي رافقهم فيها رئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بمجلس القضاء القاضي عبد الوهاب المحبشي ونائب رئيس المعهد العالي للقضاء القاضي يحيى الخزان وعدد من أعضاء السلطة القضائية، اعتبر رئيس مجلس القضاء الأعلى زيارة الضريح محطة لتذكر المواقف الجهادية
تفاصيل
مجلس القضاء يناقش إجراءات تنفيذ خطة عمل المجلس لشهر يناير الاثنين: 6/1/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. واستمع المجلس في بداية الاجتماع إلى نتائج زيارة رئيس المجلس ومعه النائب العام ونائب رئيس هيئة التفتيش القضائي لقطاع المحاكم وعدد من القيادات السياسية والأمنية إلى محافظة صعدة لتفقد سير العمل القضائي في عدد من المحاكم والنيابات العامة ومبنى السجن المركزي، والتي تم خلالها التأكيد على ضرورة قيام أجهزة الضبط القضائي
تفاصيل
مجلس القضاء يؤكد على ضرورة رفع كفاءة العمل القضائي الاثنين :30/12/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي الاجتماع ناقش المجلس الإحصائية القضائية للمحكمة العليا للعام 1440هـ المرفوعة من رئيس المحكمة العليا، وأقرها مع التأكيد على استيعاب الملاحظات المقدمة من الأمانة العامة للمجلس، مسجلا الشكر للمحكمة العليا على الإنجاز .
تفاصيل
لقاء تشاوري لمناقشة مصفوفة تنفيذ المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية بالسلطة القضائية الاثنين: 24/12/2019م
ناقش لقاء تشاوري اليوم بصنعاء برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، بحضور نائبي رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الفريق جلال الرويشان ولشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، مصفوفة تنفيذ المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية فيما يخص السلطة القضائية والأجهزة التابعة لها.
تفاصيل
مجلس القضاء يقر خطة عمله والمصفوفة التنفيذية للرؤية الوطنية للسلطة القضائية الاثنين : 23/12/2019م
أقر مجلس القضاء الأعلى في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل، خطة عمل مجلس القضاء وأمانته العامة للعام القادم 2020م على ضوء ما تضمنته المصفوفة التنفيذية للسلطة القضائية بصيغتها النهائية.
تفاصيل
مجلس القضاء الاعلى يناقش عدد من المواضيع المدرجة في جدول أعماله الاثنين : 16/12/2019م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل.
تفاصيل