Skip Navigation Linksالصفحة الأولى  
قائمة الموقع
كلمة رئيس المجلس
رئيس وأعضاء مجلس القضاء
عن مجلس القضاء
أخبار وفعاليات المجلس
خريطة الموقع
مواقع مرتبطة
مواقع قضائيه يمنية
المحكمة العليا
وزارة العدل
النيابة العامة
القضائية نت
لتصفح المدونة الرجاء تحميل البرنامج
عضو المجلس السياسي الأعلى النعيمي يلتقي رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى
الاحد: 26/7/2020م
التقى عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي اليوم رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل. جرى خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالمصفوفة التنفيذية للرؤية الوطنية لتحديث وتطوير المنظومة القضائية لتقريب العدالة للمواطنين من خلال تحديث التشريعات المتعلقة بالعمل القضائي والاهتمام بالعنصر القضائي وتعزيز دور التفتيش والرقابة. وفي اللقاء الذي حضره رئيس المحكمة العليا القاضي الدكتور عصام السماوي ووزير العدل القاضي الدكتور محمد الديلمي والنائب العام القاضي نبيل العزاني ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري وأمين عام مجلس القضاء القاضي أحمد العقيدة ورئيس الوحدة الفنية للرؤية الوطنية بمجلس القضاء الأعلى القاضي عبدالوهاب المحبشي،
تفاصيل
قيادات السلطة القضائية تتفقد محكمة حزم الجوف الإبتدائية
الاربعاء: 23/7/2020م
تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل أمس ومعه وزير العدل القاضي الدكتور محمد الديلمي ومحافظ الجوف عامر المراني ووكيل وزارة العدل القاضي أحمد عباس الجرافي، محكمة حزم الجوف الابتدائية. وخلال الزيارة، أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى، أهمية اضطلاع السلطة القضائية بالمحافظة بدورها وواجباتها في خدمة المواطنين، والعمل على تجسيد تطلعات أبناء المحافظة في تقديم خدمة العدالة وإنصاف المظلومين.
تفاصيل
لقاء تشاوري يناقش تحديث القوانين العقابية الميسرة للعدالة
الاثنين :20/ 7/2020م
ناقش لقاء تشاوري اليوم بصنعاء ضم عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهوي ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل ونائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الفريق جلال الرويشان، عدداً من المواضيع المتصلة بمصفوفة الرؤية الوطنية ومنها ما يتعلق بالمنظومة العدلية.
تفاصيل
مجلس القضاء يؤكد أهمية توثيق جرائم العدوان وتقديمها أمام المحاكم
الاثنين: 20/7/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي بداية الاجتماع استمع المجلس إلى عرض النائب العام حول ما تم اتخاذه من إجراءات قانونية فيما يخص جرائم العدوان وتوثيقها وفقا لتوجيهات المجلس في اجتماعاته السابقة. وأكد المجلس، أهمية توثيق كافة الجرائم وتقديمها أمام المحاكم لملاحقة مرتكبيها بما في ذلك الجريمة المرتكبة مؤخرا بحق النساء والأطفال في منطقة المساعفة بمحافظة الجوف.
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي عبدالفتاح اسماعيل الصلوي
الاثنين: 20/7/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى القاضي/ عبدالفتاح اسماعيل الصلوي عضو هيئة التفتيش القضائي الذي انتقل الى جوار ربه بعد حياة حافلة في خدمة الوطن والعدالة .
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي عبدالعزيز سفيان الذبحاني
الاثنين :13/7/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى القاضي/عبدالعزيز سفيان سعيد الذبحاني رئيس محكمة مكيراس والصومعة الابتدائية سابقا الذي انتقل الى جوار ربه بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن والعدالة .
تفاصيل
مجلس القضاء يدين جريمة العدوان في وشحة ويقر بعض التنقلات القضائية
الاثنين: 13/7/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي مستهل الاجتماع أدان المجلس الجريمة البشعة التي أرتكبها طيران العدوان في مديرية وشحة بمحافظة حجة
تفاصيل
القضاء الأعلى يناقش مع مقبولي وأبو نشطان الوضع الصحي وقضايا السجناء المعسرين
الاثنين : 6/7/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعا له اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل، بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية رئيس اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة الدكتور حسين مقبولي ورئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان.  كرس الاجتماع لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك
تفاصيل
مجلس القضاء يقف على جريمة آل سبيعيان ..ويقر توزيع قضاة الدفعة 21
الاثنين : 6/7/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي مستهل الاجتماع وقف المجلس على الجريمة البشعة التي ارتكبها مرتزقة العدوان بحق أسرة آل سبيعيان في محافظة مأرب. ووجه المجلس النائب العام للقيام بما من شأنه ضبط الجناة والتحقيق معهم والعمل على إحالتهم إلى القضاء لينالوا جزائهم الرادع وفقا للشرع والقانون. واستمع المجلس إلى عرض النائب العام ورئيس هيئة التفتيش القضائي بخصوص تعديل آلية العمل بنظام المناوبة نظرا لتحسن الوضع الصحي من وباء كورونا.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء والنائب العام يؤكدان الحرص على التنسيق لمقاضاة مجرمي الحرب على اليمن
الثلاثاء: 30/6/2020م
أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل الحرص على تعزيز التنسيق بين الجهات القضائية والأمنية ووزارة الشؤون القانونية، لتقديم قضايا جرائم العدوان أمام القضاء الوطني والدولي. ودعا القاضي المتوكل في الحلقة النقاشية حول جرائم العدوان اليوم بصنعاء، نظمتها دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام، الجميع إلى التعاون في تقديم دراسات تعين القضاء الوطني للقيام بدوره في الفصل فيما هو منظورا لديه من قضايا ضد تحالف العدوان وتقديم ما يلزم من مستندات وأدلة لدى الجهات الأمنية. وحث على مضاعفة الجهود لتقديم القضايا المتعلقة بجرائم العدوان أمام القضاء الوطني .. مشيرا إلى الحرص على الاستفادة من القوانين والاتفاقيات الدولية بشأن جرائم العدوان التي تعد جرائم حرب، لتكون رفدا ودافعا لمقاضاة وملاحقة مجرمي الحرب أمام المحاكم الدولية.
تفاصيل
مجلس القضاء يناقش الجوانب المتصلة بسير الأعمال القضائية
الاثنين: 29/6/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. ناقش الاجتماع عددا من المواضيع والقضايا المرتبطة بسير الأعمال القضائية والمالية والإدارية في المحاكم والنيابات وكذا تحسن الأوضاع الصحية جراء كورونا وما يتطلبه ذلك من مراجعة لآليات العمل المقرة سابقا من المجلس.
تفاصيل
مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي عبدالله بن علي الشرفي
السبت: 27/6/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى القاضي/عبدالله بن علي أحمد الشرفي عضو محكمة استئناف محافظتي صنعاء والجوف الذي وافته المنية يومنا هذا السبت عن عمر ناهز ال 61 عاما قضى معظمه في خدمة الوطن في مجال القضاء.
تفاصيل
مجلس القضاء يقر خطة قبول الدفعة المخصصة للعمل في النيابة العامة
الاثنين: 22/6/2020م
عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل. وفي مستهل الاجتماع، أدان المجلس الحصار الذي تفرضه دول تحالف العدوان على الشعب اليمني الصامد ومنع دخول سفن المشتقات النفطية دون مراعاة لما في ذلك من أضرار بالغة على حياة المواطنين خصوصا في ظل جائحة كورونا، في خرق واضح لكل الأعراف والمواثيق الدولية. وفي الاجتماع وبعد نقاش مستفيض، أقر المجلس خطة القبول في قسم التأهيل المستمر في المعهد العالي للقضاء للدفعة المخصصة للعمل في النيابة العامة في ضوء خطة الاحتياج المقدمة من النائب العام.
تفاصيل
اجتماع برئاسة رئيس مجلس القضاء لمناقشة مستوى تنفيذ الإجراءات الاحترازية بأجهزة السلطة القضائية
الاحد:21/6/2020م
عقد اجتماع اليوم بصنعاء برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، ضم نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية رئيس اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة الدكتور حسين مقبولي ووزير العدل القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي. جرى خلال الاجتماع، مناقشة مستوى تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية في هيئات وأجهزة السلطة القضائية والمرافق القضائية التابعة لها لمواجهة وباء كورونا.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء يتفقد سير العمل بالمحكمة والنيابة الجزائية بأمانة العاصمة
السبت: 20/6/2020م
تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، سير العمل في الشعبة والمحكمة الجزائية والنيابة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة. وأطلع القاضي المتوكل خلال الزيارة التي رافقه فيها رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد علي الشهاري، على سير انتظام العمل القضائي وحركة قضايا المواطنين المنظورة أمامها ومستوى البت فيها وفقا لآلية عمل المحاكم والنيابات المقرة من مجلس القضاء في ظل جائحة كورونا.
تفاصيل
مجلس القضاء ينعي القاضي محمد بن علي الحباشي
الخميس: 18/6/2020م
نعى مجلس القضاء الأعلى القاضي/محمد بن علي الحباشي عضو محكمة استئناف امانة العاصمة سابقا الذي وافته المنية يوم أمس الاربعاء بعد حياة حافلة بالعطاء في مجال القضاء.
تفاصيل
رئيس مجلس القضاء يتفقد سير العمل بعدد من محاكم ونيابات الاستئناف
الاحد: 14/6/2020م
تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل اليوم ومعه رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري، سير العمل القضائي والإداري بمحكمتي ونيابات استئناف أمانة العاصمة وصنعاء والجوف وفق آلية العمل الجديدة. وخلال الزيارة، شدد رئيس مجلس القضاء، على ضرورة توفير متطلبات الوقاية الصحية للمحاكم والنيابات، وتعقيم مباني المحاكم والنيابات الاستئنافية والابتدائية بأمانة العاصمة وبقية المحافظات. وأشار إلى أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية بما يكفل السلامة الشخصية لأعضاء السلطة القضائية والمتقاضين ووكلائهم والمساجين ومرافقيهم.
تفاصيل